الأحد، 25 مارس 2012

اخليف الطراونة رئيس جديد للجامعة الاردنية

تم تعيين رئييس  جامعة البلقاء اسابقا اخليف الطراونة رئيس للجامعة الاردنية


الأحد، 18 مارس 2012

الامن العام اسماء المنقولين والمتقاعدين 2012

قام  مدير الامن العام

حسين هزاع المجالي  باجراء تعيينات  وتنقلات

وهم

- العميد صائب نايف صالح العوران مديرا لمكتب حفظ السلام .

- العقيد الركن أحمد محمد عبدالله الى إدارة شؤون الضباط .

- العقيد محمد عبد المجيد عبد لمديرية شرطة الرصيفة/ نائبا .

-العقيد ياسر خالد سليمان لادارة الاقامه والحدود / مديرا لحدود العمري.

- العقيد الركن حاتم اسماعيل ضبعان إلى مديرية شرطة شرق عمان/ نائبا.

- المقدم يزن وائل هويمل إلى محكمة الشرطة.

 

وقام مجلس الوزراء باحالة البعض للتقاعد

وهم

 

- العميد احمد مصطفى عمر بني مصطفى .

- مقدم صخر وجيه سالم .

- المقدم أمجد سليم محمد .

- المقدم لوريس فايز موسى .

- المقدم سليمان خلف محمد .

- المقدم أسامة حسني محمود

- الرائد محمود عبدالرحمن محمود .

- الرائد عمر غازي عوض .

- الرائد عمر حماد شحاده .

- الرائد صالح أحمد نعمان .

- الرائد مسعود عيسى محمد .

- الرائد عدنان خلف خليفه .

- الرائد ميرنا جوزيف سمعان .

- النقيب ناصر أحمد عبدالسلام .

- النقيب غالب محمد أحمد .

- النقيب مالك محمد أحمد .

- النقيب أكثم عبيد حسن .

- النقيب يوسف محمد موسى

* كما قرر احالةعدد من الضباط برتبة ملازم اول وملازم ثاني الى التقاعد


نتيجة مباراة ريال مدريد مع ملقا 18/3/2012

نتيجة مباراة ريال مدريد مع ملقا 18/3/2012
نتيجة مباراة ريال مدريد مع ملقا 18/3/2012

نتيجة مباراة ريال مدريد مع ملقا 18/3/2012

اخبار اعتصام التجار الاحد الاردن امام مجلس النواب 18/3/2012

قام تجار من مختلف مناطق اللمملكة بعل اعتصام امام مجلس النواب  ليعربوا عن مدى غضبهم من المجلس ومن القانون 
الجائر كما يقولون 
وشارك تجار من السلط واربد ومادبا والطفيلة من شتى المدن

وقال المعتصمون إن المجلس باقراره المواد التي اضرت بهم في قانون المالكين والمستأجرين الجديد يستحق الرحيل لا البقاء .

ورفع المعتصمون عدة شعارات من بينها " نعم للاستقرار الإقتصادي "،"حماية التجار ضرور وطنية "،"التجار هم الاغلبية "،" نطالب بقانون يحمي الحقوق".

وكان القطاع التجاري في مختلف مناطق الاردن بدأ إضرابا عن العمل صباح الأحد، حيث أغلقت المحلات التجارية ابوابها باستثناء محلات بيع الخبز .

وطالب المعتصمون باعادة النظر ببعض مواد قانون المالكين والمستأجرين الجديد والتي جاءت مجحفة بحق القطاع التجاري والسكني ايضا .

وأكدوا ان القطاع التجاري مستمر في تنفيذ الاضراب والاعتصام بهدف ايصال رسالة للحكومة ومجلس النواب بضرورة النظر الى مطالب التجار الذين تضرروا جراء تطبيق القانون.

وتتركز مطالب القطاع التجاري حول ضرورة إلغاء بند 5 من القانون المتعلق بأجر المثل واحتساب الزيادة بنسب مئوية عادلة للطرفين.

ويطالب القطاع التجاري كذلك بإعادة وتفعيل العمل بالمادة السابعة من القانون الأصلي والمتعلقة بحق المستأجر الوريث بالانتفاع بالعين المستأجرة من دون مدة زمنية واعادة النظر بالمادة 19 من القانون.

 

السبت، 17 مارس 2012

تقرير عن سوريا وانصار بشار من وكيف ولماذا

تدخل سوريا عامها الثاني من الأزمة فيما لا يزال السوريون مختلفون حول مستقبل بلادهم.
فإذا كان للرئيس السوري معارضون نسمع عنهم ونعرفهم منذ بداية الأزمة، فهل له أنصار يؤيدونه ؟ وكيف؟
قد تبدو الإجابة سهلة لكن كان على أن أبحث عن هؤلاء المؤيدين وأتحدث إليهم ضمن برنامج "تحقيق خاص" ، وأزور العاصمة وحلب واللاذقية، وكانت البداية من دمشق.
عندما وصلت إلى دمشق كنت اعتقد أنه سيتعين علي أن ارتدي السترة والخوذة الواقيتين بمجرد خروجي من المطار، خاب ظني، فالطريق بين مطار دمشق ووسط المدينة يبدو مفتوحا لا توجد عليه سوى نقطة أمنية واحدة.
بعد يوم واحد من الحصول على الموافقات الأمنية بدأت اتجول في دمشق، ما اعتقدت أنه غياب أمني في العاصمة تبدد في اليوم الأول من العمل، فقبل الشروع في التصوير في ساحة العباسيين، ظهر فجأة بعض الشبان في ثياب مدنية، وسألوني من أنت وماذا تفعل؟ ورددت السؤال بمثله، فأجابوا بانهم شبان وطنيون من اللجان الشعبية.

لجان شعبية أم "شبيحة"؟

يختلف المسمى حسب موقفك من النظام، فأنصار الرئيس من اللجان الشعبية هم عناصر أمنية أو مرتبطة بالامن ومعروفة له، تننشر في المناطق الحساسة والميادين، وكثيرا ما عجزت عن إدراك وجودهم.
في ساحة الجامع اليومي قبل صلاة الجمعة تحلقت حولي مجموعة مماثلة من الرجال من مختلف الاعمار، كان احدهم يتحدث لي بحماسة عن المؤامرة التي تحاك على سوريا، وعندما كنت أتحدث إلى رجل أكبر سنا، خاطب محدثي بعبارة تنم عن بساطة أو عدم إدراك لمهمته "يا سيادة العميد دول جماعة البي بي سي".
كثيرون من المؤيدين أمام الجامع الأموي، شبان وفتيات، احتشدوا يهتفون الشعارات والأهازيج التي وضعت لمناسبة كهذه "نحنا رجالك يا بشار" أو تندد بالزعماء العرب الذين "خانوا بشار" ، لكنهم رفضوا إظهار وجوههم للكاميرا.
الاسد
الاعلام السورية في ساحة السبع بحرات: جيل عصري من المؤيدين
قالوا لى إنهم يتلقون تهديدات بالاستهداف من المعارضة التي تنشر صورهم على "الفيسبوك"، لم أعرف إذا كان ذلك حقيقيا أم لا، لكن بدا لي خوفهم حقيقي. حين سألتهم إذا كانوا من الشبيحة أثار السؤال غضبهم وقالوا إنهم "فدائيين".
في حلب، عاصمة سوريا الصناعية، عرفت أن "الشبيحة" او اللجان الأمنية، ايا كان المسمى، هم من يتولون تفريق المظاهرات نيابة عن الأمن، وهم موجودون بكثافة في ساحة عبد الله الجابري.
سعيت للقاء أحدهم، وتم اللقاء في أحد مقار الشرطة.
في البداية أكد لي أنه يحمل شهادة جامعية في الاقتصاد، لكنه عاطل عن العمل، وعندما سألته عن انتمائه الحزبي قال نعم إنه بعثي، سألته عن علاقة مجموعته بالشرطة، قال "ليس لنا أي علاقة موثقة أو مباشرة بالأمن، نحن متطوعون غيورون نمول أنفسنا ذاتيا".
الغريب أن هذا الحوار كان يتم في حضور ضابط في الشرطة وفي مكتبه.
لكن ذلك لا يعني أن كل المحتشدين في الساحات تأييدا لبشار الأسد هم من الشبيحة، اذ تبدو الصورة مختلفة في ساحة السبع بحرات، حيث يحتشد جيل عصري من المؤيدين يرقصون على موسيقى الراب التي وضعوا لها كلمات تشيد بالرئيس الأسد.
شبان وفتيات ارتدوا زي الجيش السوري، وهم يعتلون منصة نصبت أمام مبنى البنك المركزي، للغناء أو القاء الخطب، وآخرون يطوفون بسياراتهم رافعين العلم السوري وصور الرئيس.
ويقال إن الحشد كان أكبر عددا بكثير يوم الاستفتاء في السادس والعشرين من فبراير/شباط الماضي، حين امتلأت الساحة بالمؤيدين.

حرب إعلامية

ويلعب الإعلام السوري، الحكومي منه والخاص، دورا خاصا في حشد المؤيدين للرئيس الاسد، فقد طور الجهاز الإعلامي ما يسميه "هجوما مضادا" للتصدي "للحرب الإعلامية التي تشنها القنوات العربية والأجنبية" على سورية. قد تبدو في التعبيرات بعض المبالغة لكن هذا ما يحدث.
فقنوات مثل الدنيا، التي يملكها رجل أعمال مقرب من النظام، والإخبارية وهي قطاع حكومي مشترك، تقدم فقرات خاصة لتفنيد ما تسميه "التضليل الإعلامي"، تتعقب الأخبار التي تبثها القنوات الخارجية يوميا وتفندها في دأب لا يهدأ.
حددنا موعدا لزيارة تلفزيون الدنيا في مدينة المعارض على مشارف دمشق، وبعد عملية تفتيش أمنية واستجواب دقيق عن أهداف المقابلة، من قبل المسؤولين على القناة، اعتذروا لعدم وجود من يتحدث إلينا.
وتجمع شاشة الدنيا التي تقود الهجومي الإعلامي المضاد العصرية مع الترفيه، مذيعات ومذيعين، يقدمون لونا آخر من الحياة غير ما يسمع به السوريون من الإعلام الأجنبي.
وحين سألت أحد المسؤولين السابقين عن سياسة القناة عن السر في جرعة الترفيه في وقت يعاني فيه المواطنون الغلاء، قال "لن نتحدث عن الأزمة طوال الوقت فلابد أن نروح عن المشاهدين."

في حلب

كثيرون كانوا يراهنون على انضمام حلب لحركة الاحتجاجات، لأن هناك اعتقادا بأن بقاء حلب ودمشق خارج المعارضة هو دليل على بقاء النظام.
ولكن الصورة في حلب تبدو متداخلة.
وحين سألت الدكتور محمود عكام مفتي حلب عن تأييد حلب للنظام السياسي، وهل لأن نخبتها السنية من المستفيدين؟ جاءت اجابته مطولة، لكنه قال إن حلب هي الأقل استفادة من النظام السياسي، وأن حلب "هي مدينة التجارب والإباء والقوة، ولا يستعصي عليها نظام، لكنها تدرس ما يحدث وتريد ان تخطو خطوة ناجعة لا بهدف الصراخ فقط".
لكن المدينة التي اشتهرت بقدودها الحلبية وتنوعها الإثني والطائفي، تنام مبكرا، خاصة مع تواتر العنف من أطرافها وخارجها.
فقد سقط خمسة رجال أعمال قتلى عمليات اغتيال، ورجال الأعمال الذين كونوا ثرواتهم من الصناعة والتجارة هنا باتوا بين مطرقة النظام وسندان المعارضة، فهم مطالبون بإظهار ولائهم للجانبين وكأنهم يسيرون على حبل مشدود.
"مؤامرة على سورية بسبب مواقفها الوطنية والعروبية"
خليل الخطيب
ويشتكي المهندس فارس الشهابي، رئيس غرفة صناعة حلب، من تلك الضغوط، ويقول إن رجال الأعمال - وهو في مقدمتهم - يتعرضون لحملة ترهيب واسعة "لأنهم يريدون من رجال الأعمال الهروب وإنهاء استثماراتهم وإقناع عمالهم بالتظاهر، لأنهم أرادوا أن تأتي الشرارة من حلب".
فلماذا يؤيد رجال الأعمال في عاصمة سوريا الاقتصادية والصناعية الرئيس بشار الأسد؟
يقول الشهابي إنه شخصيا "ليس من المستفيدين من النظام، وأنه وضع على قائمة العقوبات الأوروبية رغم ذلك، لكنه ينحاز إلى الوطن، ومع الإصلاح عن طريق الحوار ولكن مع الحفاظ على هيبة الجيش وسلامة الدولة".
لكن المؤكد أن العلاقة بين البازار ورجال الأعمال من جانب والحكم في الجانب الآخر، كانت من ضمانات استقرار النظام في سورية منذ وصول الرئيس الراحل إلى السلطة في عام 1970.
رغم ذلك ستسمع من يشمت همسا بنظام بشار الأسد لأنه ساعد في خلق دائرة جديدة من رجال الأعمال المحتكرين المستفيدين، في قطاعات التوكيلات والخدمات، وهو ما أضر بالتجار والصناعيين التقليديين، حسب رأي الشامتين.
وحين سألت أحد التجار في سوق الحميدية عن ولائهم للنظام السياسي قال لي بعفوية "لازم نتحمل منشان بلدنا، لكن ولاءنا الأول والأخير لليرة التي تدخل جيبنا، لا شأن لنا بالسياسة، فلن نكون وزراء ولا أمراء".

الدين والنظام

ليس من الصعب إدراك الملمح الطائفي لما يحدث في سورية، فالأقليات الدينية بدأت تصطف وراء النظام خوفا من التيارات الإسلامية المتطرفة التي قد تفرزها الأزمة. وبينما يذكر المعارضون بالانتماء العلوي لعائلة الأسد، يؤكد مؤيدوه أن نظام الأسد ليس طائفيا وإنما علمانيا وقوميا.
الاسد
المطران لوقا الخوري: المسيحيون يمنحون ولاءهم للوطن ومن يخدمه
ويمثل المسيحيون السوريون بمختلف طوائفهم حوالي 10 بالمئة من سكان سورية الذين يبلغ عددهم قرابة 24 مليون نسمة.
وحين سالت طالبة مسيحية في جامعة حلب عن مشاعرها تجاه ما يجري، لم تخف مخاوفها لكنها قالت "المشكلة انهم يعتقدون أن المسيحيين يؤيدون النظام بدافع الخوف، لكن الحقيقة أننا لا نؤيد ولا نعارض، نحن لم نكترث بالسياسة أبدا".
لكن المطران يوحنا ابراهيم مطران حلب والموصل للسريان الأرثوذكس اجابني صراحة "نحن قلقون، ولدينا مخاوف حقيقية، لا نخاف المسلمين لأننا عشنا معهم 14 قرنا، لكننا نخاف أن يكون الآتي غير متفهم، وغير مستعد للحوار لأنه لا يعرف الآخر".
ويرى المطران يوحنا أن حوارا غير مشروط بين كل من ينتمون لسورية هو المخرج الوحيد للأزمة، "حوار يضم الجميع وليس من ترضى عنهم الحكومة فقط،" على حد تعبيره.
وحين التقيت المطران لوقا الخوري في مقر بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس في دمشق، بدأ الحديث بالحنين إلى القومية العربية، التي كان المسيحيون السوريون من أوائل من رفعوا رايتها.
وقال لي "هل يمكن أن تذكر اسم حزب او حركة سياسية لم يكن المسيحيون في صفوف زعمائه؟"
عندما يقارن المطران لوقا ما يجري الآن بذلك الماضي، لا ينفي مشاعر القلق، إذ يقول "لم نعرف في حياتنا شيئا كهذا، لم يقل لنا أباؤنا ولا أجدادنا أنه يمكن تقطيع شخص والتمثيل بجثته كما يجري، ورغم ذلك نحن لا نصطف مع النظام، نحن ننحاز للوطن وفقط، ولمن يخدمه ويخدم مصالحنا".
قد تفاجئك نفس الردود التي تتلقاها من الزعماء الدينيين مهما اختلفت طوائفهم، هم يخشون من أن تدمر الأزمة الوطن السوري، وأن المسألة لم تعد قضية بقاء نظام أو رحليه في رأيهم.
في اللاذقية، توجهت إلى جبال الساحل السوري التي عاش فيها العلويون أو "النصيريون" متمتعين بما يشبه استقلالا.
ويقول العلويون إنه لا توجد لهم زعامة دينية، وإنهم يقدمون عروبتهم على كل شيء.
على مسافة ربع ساعة بالسيارة تقع قرية "مزار القطرية"، لن تخطئ رائحة البرتقال يتدلى من أشجاره على طول الطريق، هناك التقيت الأستاذ خليل الخطيب، أحد الوجوه البارزة في الطائفة.
وحين سألته عن تداعيات الأزمة، قال لي إنها "مؤامرة على سورية بسبب مواقفها الوطنية والعروبية" سألته، هل كانت الاحتجاجات المنادية بالديمقراطية مؤامرة؟ قال "كانت الجزء الأول من المؤامرة لاستدراج سورية، ثم دخلت الجامعة العربية ثم الأمم المتحدة على الخط لتدويل الأزمة في مراحلها التالية".
فلماذا يؤيد العلويون بشار الأسد؟ قال الخطيب "لأنه الشخص الوحيد في هذه المرحلة الذي يحافظ على ثوابتنا الوطنية والعروبية، وأؤكد لك لو جاء باراك أوباما وجلس على كرسي حافظ الأسد وبشار الأسد، وتعهد بالحفاظ على ثوابتنا القومية والعروبية ودماء شهداءنا، لن يكون لنا اعتراض عليه على الإطلاق".
من الصعب القول أن كل رجال الأعمال وكل الطوائف وكل الإعلاميين يؤيدون الرئيس بشار الأسد، لكن من يؤيدونه منهم يبدون مقتنعين بأنهم يدافعون عن وطن قد يتفكك وينزلق في حرب إهلية بفعل مؤامرة لو سقط النظام.

الجزائر تقوم بالتحقيق مع السنوسي

الجزائر تقوم بالتحقيق مع السنوسي قبل ان تقوم بتسليمه  الى ليبيا 
قال المتحدث باسم الحكومة الليبية ناصر المانع إن المدعي العام الليبي أرسل طلبا رسميا إلى الحكومة الموريتانية عبر الإنتربول لتسليم السنوسي إلى ليبيا. وقال المانع إن وزارة الخارجية الليبية تجري اتصالات مع السلطات الموريتانية، موضحا ان طرابلس مستعدة لتسلم السنوسي تمهيدا

مقتل شنودة امس

مات امس شنودة ثر تعرضه لأزمة قلبية حادة بعد نقله للمستشفى، حسبما قال الأنبا ارميا الأسقف العام.

بقي البابا شنودة مع المرض لسنوات طويلة وقام في السنوات الماضية برحلات عديدة الى الولايات المتحدة للعلاج.

اخبار سوريا 18/3/2012

اشتباكات  في حي المزة في دمشق  يعتقد انها مع الجيش الحر اليكم التفاصيل
أفادت الأنباء الواردة من سوريا باندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وعناصر من الجيش السوري الحر في حي المزة في العاصمة دمشق ويأتي هذا في الوقت الذي تبادلت السلطات والمعارضة الاتهامات بالمسؤولية عن انفجار حلب الذي أسفر عن مقتل 3 وإصابة العشرات.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سكان قولهم إنهم " سمعوا إطلاق نار كثيف من مدافع آلية وانفجارات طوال ساعات ليل الاثنين يعتقد أنها ناتجة عن انفجار قنابل يدوية في حي المزة".
ويخضع حي المزة لحراسة أمنية مشددة حيث تقع فيه منشآت أمنية عدة.

انفجار حلب

وتأتي الاشتباكات في أعقاب مقتل 3 أشخاص بينهم سيدة وإصابة العشرات جراء انفجار في مدينة حلب شمالي البلاد.
وذكرت وسائل الاعلام السورية ان الانفجار الذي نتج عن سيارة مفخخة ادى الى اصابة 30 شخصا.
واضافت وسائل الاعلام المقربة من السلطات ان مثل هذه التفجيرات تهدف الى تقويض الجهود الرامية الى التوصل الى حل سلمي للازمة التي تعصف بالبلاد.
واظهر التلفزيون الرسمي مظاهر الدمار التي لحقت بمبنى سكني وسيارت خاصة بينما قال المرصد السوري لحقوق الانسان في وقت مبكر ان الانفجار استهدف مكاتب للامن السياسي بالمدينة وخلف 3 قتلى واكثر من 25 مصابا.
وقال احد النشطاء إن 15 سيارة اسعاف وسيارة امن على الاقل هرعت الى المنطقة بعد الانفجار.
في غضون ذلك، شهدت عدة مناطق متفرقة عمليات ومواجهات عسكرية واشتباكات مع منشقين أدت الى مقتل 22 شخصا.
وتأتي هذه التطورات عشية توجه البعثة الاممية المفوضة من المبعوث الدولي كوفي انان لاجراء مباحثات مع القيادة السورية حول وقف العنف.
وكان 27 شخصا قتلوا وأصيب 140 آخرون في انفجار سيارتين محملتين بالمتفجرات قرب مقار امنية في العاصمة دمشق حسبما قالت وزارة الداخلية السورية التي اتهمت" ارهابيين" بتنفيذ هذه الهجمات.
وفي المقابل، قال ناشطون معارضون إن قوات الأمن والجيش قتلت 14 مدنيا في مناطق مختلفة من البلاد.
وقامت قوات الجيش النظامي بإطلاق نار كثيف في ريف دمشق و في جبل الزاوية في إدلب، واستمر الإضراب العام في درعا التي خرجت فيها أيضا تظاهرات كبيرة معارضة للنظام.

اتهامات متبادلة

وبينما لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، اتهمت المعارضة السورية النظام بالقيام بهذه التفجيرات لترويع الانتفاضة الشعبية.
وحمل سمير نشار عضو المجلس الوطني السوري النظام السوري مسؤولية هذه التفجيرات التي وقعت في دمشق وحلب، واعتبر انها ترمي الى "ترويع" الحركة الاحتجاجية بالبلاد.
ولا يمكن التأكد من الانباء الواردة من سوريا بشكل مستقل اذ ان الصحفيين لا يعملون بحرية كاملة هناك.
وتأتي التفجيرات الاخيرة متزامنة مع الذكرى السنوية الاولى لاندلاع الانتفاضة ضد حكم الرئيس بشار الاسد والتي تقول الامم المتحدة انها اسفرت عن وقوع اكثر من 8 الاف قتيل.

الصليب الأحمر

وفي جنيف، أعلن جاكوب كيلينبرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه سيزور روسيا لإجراء مباحثات بشأن الوضع الإنساني في سوريا.
وقالت اللجنة في بيان رسمي الأحد إن رئيسها سيزور موسكو ليوم واحد للقاء وزير الخارجية سيرجي لافروف الإثنين.
وأعلن مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان انه سيرسل فريقا الى دمشق لبحث تشكيل بعثة مراقبة دولية. وكان انان دعا الجمعة الى وقف القتال والسماح بارسال المعونات الانسانية الى سوريا.