الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

انتخابات الجامعة الاردنية 2012



عمون - الاء عليان - تستعد الجامعة الأردنية غداً الخميس لانتخابات اتحاد الطلبة وسط اجواء تحدٍ وتنافس بين 392 طالباً على 66 مقعداً.

نائب رئيس الجامعة الأردنية رئيس اللجنة العليا للانتخابات والناطق الإعلامي الدكتور بشير الزعبي قال لـ "عمون" ان عدد الطلبة المتنافسين 392 على 66 مقعدا، من أصل 88 مقعدا، موضحا أن 3 مقاعد لم يترشح لها بالإضافة إلى 19 مقعدا وصل مرشحيها إلى المجلس بواسطة التزكية.

ونفى الزعبي وجود تحيز من الجامعة لكتلة أو مرشحين، مؤكدا ان الجامعة تقف على مسافة واحدة من كافة الاطراف المشاركة في الانتخابات بغض النظر عن الاتجاة أو الفكر.

وبحسب طلبة، تشتد المنافسة في انتخابات اتحاد مجلس الطلبة بين كتلتي الاتحاد الوطني والاتجاه الإسلامي، إضافة الى كتلة التجديد العربية.

ورأى رئيس كتلة الاتحاد الوطني أمية العلوان لـ "عمون" أن الاتنخابات الطلابية الحالية تختلف عن سابقاتها بوجود الربيع العربي، لافتا إلى ان سياسات خارجية عليا تترقب النهج الديمقراطي في الجامعات الأردنية إلا ان إدارة الجامعة تعمل على الاقتراب من الاسلاميين من خلال تزويدهم بقوائم الناخبين والمرشحين قبل الجميع.

واعتبر العلوان ان الجامعة تقدم كتلة الاتحاد الوطني "كبش فداء" للاسلاميين لارضائهم وايصالهم لاتحاد مجلس الطلبة.

من جهته اعتبر رئيس اتحاد الاتجاة الاسلامي معتز الهروط لـ "عمون" أن مشاركتهم في انتخابات الجامعة استكمال لبرامج الاتحاد في الاتحادات السابقة ابرزها "الطالب يريد" .

ورأى الهروط ان التأثير العشائري ما يزال يحد من التنافس بين الكتل الحزبية بالرغم من حصول الاتجاة الاسلامي على 53% من اصوات الناخبين من طلبة الجامعة في مجلس اتحاد الطلبة في العام الماضي.

وقال رئيس لجنة كتلة التجديد فادي المسامرة لـ "عمون" ان هدفهم من المشاركة في انتخابات اتحاد مجلس الطلبة يتمثل في وقف رفع الرسوم الجامعية والغاء الصوت الواحد في الانتخابات، لافتا إلى أن الصوت الواحد لا يتماشى مع مطالب الحراك الشعبي في الشارع الأردني.

وتابع المسامرة أننا كطلبة نعمل على الغاء عقوبة التأديب في الجامعة، مشيرا إلى ان القانون يؤدي إلى فصل الطالب من الجامعة في حالة حدوث اي مخالفة وهذا يحد من الحياة السياسية في الجامعة.
وأضاف المسامرة ان كتلة التجديد تشارك بخمسة مرشحين لتمثل الكتلة في اتحاد الطلبة.

أما المرشحة المستقلة زين الضمور من كلية الآداب فترى ان المرشح المستقل يجد صعوبة في انتخابات اتحاد الطلبة وسط مرشحي الكتل والعشائر، موضحة ان ابرز الصعوبات في يوم انتخابات غياب الطلبة خوفا من احداث الشغب والفوضى التي تصدر من الطلبة عقب إعلان النتائج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق