الاثنين، 5 ديسمبر، 2011

الباسور,الناسور,الباصور,اسباب الباسور,علاج طبيعي للباسور,تنظير الباسور

أربع درجات للباسور
ويشرح د. أسامة أبو حاطوم لجمهور موقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول أن هنالك أربع درجات للباسور: الأولى عندما يتمكن الإنسان من مشاهدة الباسور بالعين المجردة، الثانية هي ظهور الباسور في حالات الإخراج ثم يعود لوحده الى داخل الجسم، الثالثة هي ظهور الباسور بعد الإخراج بحيث يبقى خارجا ولا يعود الإ إذا قام المريض بنفسه بإعادته الى مكانه الطبيعي عن طريق اللمس، والرابعة هي بقاء الباسور خارجا. وأشار د. أسامة أبو حاطوم أن الحالة الأولى والثانية لا تستدعي علاجا على غرار الحالة الثالثة والرابعة لا سيما في حال ظهور بعض نقاط الدم في البراز.
من هو الأكثر عرضة للباسور؟
وأكد أبو حاطوم أن الأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة هم الأكثر عرضة للإصابة بالباسور وذلك نتيجة للضغط الذي يشكله الجسم على الأوعية الدموية ناهيك عن الأسباب الوراثية، الأمر الذي يفسر ظهور الباسور لدى النساء في فترة الحمل مثلا إذ أن الحمل يضغط على الأوعية الدموية الموجودة في البطن ما يؤدي الى ظهور الباسور.
استئصال الباسور
وحول ضرورة إجراء جراحة لاستئصال الباسور، قال د. أسامة أبو حاطوم أن الأوعية الدموية تسبب المشاكل عندما تكبر الأمر الذي قد يؤدي الى تخثر الدم والآلام أو حتى الى حدوث نزيف. وبالتالي يتم العلاج في الحالات المتقدمة عن طريق عملية جراحية مدتها نصف ساعة تقريبا يكون فيها المريض تحت تخدير كلي، وبعد العملية سيشعر المريض في الألم حتى فترة أسبوعين لا سيما وقت الإخراج. تجدر الإشارة الى أن نسبة إعادة ظهور الباسور الذي قد يصل كبره الى 3 أو 4 سنتمترات، بعد إجراء العملية الجراحية تتراوح بين 2-5% في العشر سنوات القادمة.
إغلاق الأوعية الدموية
وأكد د. أبو حاطوم في حديثه للعرب أن العلاج في الحالتين الأولى والثانية يتم عن طريق وضع مطاط وظيفته إغلاق الأوعية الدموية (الباسور) الأمر الذي يؤدي الى قتل الخلايا المغلقة بعد نحو عشرة أيام ليسقط المطاط والأوعية الدموية ويتم التخلص منها.
فحص ناظور وأخذ عينات
ونوه د. أبو حاطوم قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب أنه لا يوجد أي خطر على حياة المريض بسبب الباسور الا في حالات حدوث النزيف، وتابع يؤكده الدكتور أسامة أبو حاطوم، القائم بأعمال مدير قسم الجراحة "ب" في مستشفى هعيمق في مدينة العفولة والمسؤول عن الجراحة اللابراسكوبية المتقدمة وأختصاصي جراحة أمعاء ومخرج قالا: قبل المعالجة نجري للمريض فحص "ناظور" للتأكد من التشخيص ولنفي أسباب مرضية أخرى، وبالتالي بعد التأكد من أن المعاناة هي نتيجة للباسور تتم العملية الجراحية علماً أننا نأخذ عينة من الأوعية الدموية ونرسلها الى الفحص.
  و أضاف الدكتور أحمد عبد العظيم :

علاج البواسير يعتمد على أكثر من طريقة:

أولاً: المستحضرات الموضعية مكان الألم، وأغلب هذه المستحضرات يكون لها تأثير المخدر الموضعي للتغلب على الألم المصاحب للبواسير، وقد اكتشف العلماء أن لحاء نبات السنكونا والقرفة يحتويان على نسبة ليست بقليلة من مادة السنكونين ذات التأثير المخدر الموضعي، وأصبح وجودهما في مراهم البواسير أمراً حيويًّا.

أيضا اكتشف العلماء أن خلاصة النبات الفندر ( Ruscus extrad )لها تأثير مضاد للالتهاب، وكملطف موضعي لاحتوائها على مادة الرسكوجنين.

ثاينا: العلاج عن طريق الفم:
كثيرا ما يعاني مريض البواسير من نزيف مزمن لذا أصبح من الواجب تعاطي أعشاب عن طريق الفم لتقوية الشعيرات الدموية، ومنع نزيفها.
وأهم هذه الأعشاب ورق البوكو (Buchuc Ovata) نظرا لاحتوائه على مادة جليكوزيدية تسمى ديوزمين Diosmin هذه المادة ثبت قدرتها على المحافظة على قوة الشعيرات الدموية.

وأيضا اكتشف العلماء أن جدار قشر البرتقال (Zest) عندما يحضر منه منقوع يكون ذا فعالية لوقاية الشعيرات من النزيف؛ نظرا لاحتوائه علي مادة جليكوزيديه تعرف باسم (هيسبردين ) Hispridine .
وأخيرا يوصى دائما لمريض البواسير بعدم ترك أي فرصة لحدوث الإمساك، وعلى ضوء ذلك ينصح باستخدام الملينات الطبيعية مثل ورق السناماكي والكاشيا وورق السناماكي الهندية.
وأيضا يمكن استخدام مشروب الحلبة كملين Trigonilla fenogrucum ، وأخيرا يستخدم مغلي من نبات (plantago ovata) كملين طبيعي.

الحلبة

تفيد الحلبة للأمعاء والبواسير
طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل

زيت السمسم

يستخدم زيت السمسم في حالة البواسير

التين

روي عن أبي الدرداء رضـي الله عنه أنه "أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم طبق فيه تين، فقال

" كلوا، وأكل منه، وقال: لو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه، لأن فاكهة الجنة بلا عجم فكلوا منها فإنها تقطع البواسير، وتنفع من النقرس"

نبات كف مريم

ويزيل نبات كف مريم البواسير طلاءً

الهندباء

ثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير.

نبات الربلة

تفيد البذور في علاج التهابات المعدة والنزيف عند الرجل والمرأة ولعلاج البواسير

الكهرمان

سفوف مسحوقه يمنع القيء وحرقان البول ويفتت الحصى ويكمش البواسير

القــراص

من أسمائه : قريص كبير - قراص صغيرUstica Dioica-

يصنع منه مرهم لعلاج البواسير


نظام للغذاء يشفي كل الأمراض ومن ضمنها البواسير

قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء حيث بلغت نتائج نجاحها حسب إفادة الإتحاد 100% بالنسبة لعلاج بالأمراض القديمة والعصرية التالية
1. الصداع وضغط الدم وفقر الدم (الأنيميا)وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة
2. السعال والتهاب القصبة الهوائية والربو السل

3. التهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البولية والكبد
4. فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والإمساك والبواسير وداء السكري
5. أي مرض آخر يتصل بالعين والأنف والحنجرة
6. عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة
طريقة العلاج
1. استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول 4كاسات ماء سعة كل واحد منهما 160مل على معدة فارغة ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضى 45 دقيقة على شرب ماء
2. تناول فطور عادي بعد مضي 45 دقيقة
3. لا تناول طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل من وجبة الفطور والغذاء والعشاء
4. بعد العشاء لا تتناول شيئاً لا سيما عند حلول وقت النوم
قد يواجه المرضي والمسنون في البداية صعوبة في شرب 4 كاسات ماء في وقت واحد لذا يمكنهم أن يتناولوا اقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة وقد أثبتت نتائج تجربة العلاج بشرب الماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة قرين كل منهما
أ. ارتفاع ضغط الدم 30يوماً
ب. داء السكري 30يوماً
ج. السرطان 6شهور
د. مشاكل المعدة 10أيام
ه. الإمساك 10أيام
و. السل 3شهور
وينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً في الأسبوع الأول ثم يخفضونها إلى مرة واحدة في الصباح .وقد تميلون في الأيام القليلة الأولى إلى التبول أكثر من المعتاد ولكن أن يكون لذلك أي مضاعفات جانبية حادثة ونظرية
ذكر الشيخ محدث العصر محدث الشام العلامة ناصر الدين الألباني رحمة الله تعالى وغفر له حادثة قام بتجربتها وهذه الحادثة قد يستغربها الناس ولكن هي تريد همه عالية حيث انه قرأ إن العلامة ابن القيم قد تعالج بالماء حيث انه استخدم الماء لمدة 40 يوما (ماء زمزم)
فقام بهذه التجربة وصام عن الأكل لمدة 40 يوم إلا من الماء فتخيلوا كيف سيكون الإنسان الذي لا يأكل الطعام كل هذه المدة من حيث همته العالية وأيضاً من حيث الآثار الجانبية التي سيلحقها قي الجسم فأما مسألة الامتناع فلا غرابة لأن أناس من قبله قد جربوها
و أما مسألة الأضرار على الجسم فقد وصف الشيخ بأن جزءا كبير جداً نقص من جسمه حوالي 20كيلوا أو اكثر ولكنه قد شفي من كثير من الأمراض التي كان يعاني منها وقد خرج الشيخ بنظرية قال فيها أن الإنسان يعيش في حالة شربه للماء لمدة 40 يوماً دون طعام

‏هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    اود ان اسأل عن حالة وهي ان لدي زوائد لحمية او انتفاخ في داخل القناة الشرجية القريبة من الفتحة الخارجية . علما اني لا اشعر بالالم منها ولكن احس ان فيها نغرشة خفيفة وحرارة في المنطقة وفي نفس الوقت احس احيانا ان بعض الريح يخرج منها علما اني معي رائحة كريهة دائمة مصدرها المنطقة نفسها . سألت الدكتور في الجراحة العامة قال لي انها بواسير من الدرجة الاولى واذا تريد نعمل عملية جراحية . وراجعت اطباء اخرين فتباينت آرائهم . فمنهم من يقول هذه طيعية ومنهم يقول هذه ليس بواسير وانها انتفاخات او قطع لحمية موجودة في كل شخص . والبعث يقول هي بواسير داخلية من الدرجة الاولى لكن لاتستوجب عملية ويعطوني الادوية والمراهم لاكن لاتفدي نفعاً معي . انا مشكلتي الرئاحة الكريهة جداً الملازمة لي منذ 8 سنوات . والريح اللاارادي الدائم كل ثانية او ثانيتين . فما هو الحل برائيكم رجاءا . شكرا لكم
    ارجو ارسالة الجواب رجاءاً على الاميل
    new_lion66@yahoo.com

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    اود ان اسأل عن حالة وهي ان لدي زوائد لحمية او انتفاخ في داخل القناة الشرجية القريبة من الفتحة الخارجية . علما اني لا اشعر بالالم منها ولكن احس ان فيها نغرشة خفيفة وحرارة في المنطقة وفي نفس الوقت احس احيانا ان بعض الريح يخرج منها علما اني معي رائحة كريهة دائمة مصدرها المنطقة نفسها . سألت الدكتور في الجراحة العامة قال لي انها بواسير من الدرجة الاولى واذا تريد نعمل عملية جراحية . وراجعت اطباء اخرين فتباينت آرائهم . فمنهم من يقول هذه طيعية ومنهم يقول هذه ليس بواسير وانها انتفاخات او قطع لحمية موجودة في كل شخص . والبعث يقول هي بواسير داخلية من الدرجة الاولى لكن لاتستوجب عملية ويعطوني الادوية والمراهم لاكن لاتفدي نفعاً معي . انا مشكلتي الرئاحة الكريهة جداً الملازمة لي منذ 8 سنوات . والريح اللاارادي الدائم كل ثانية او ثانيتين . فما هو الحل برائيكم رجاءا . شكرا لكم
    new_lion66@yahoo.com

    ردحذف