الخميس، 1 ديسمبر 2011

ويكيليكس otv سلاح سعودي الى لبنان


تيار المستقبل وحلفاؤه تلقَّوا سلاحاً من السعودية والأردن وغيرهما من الدول العربية خلال المرحلة السابقة لأحداث 7 أيار 2008، وذلك بناء على المساعي التي بذلها الجانب الأميركي. هذا القول ليس اتهاماً سياسياً، بل واقع نقلته وثيقة من ويكيليكس رقمها 07RIYADH22.

في الوثيقة المؤرخة في 8 كانون الثاني 2007، وفي خضمِّ الخلاف حول شرعية حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وميثاقيتها ودستوريتها، وتزامناً مع اعتصام المعارضة في وسط بيروت، الذي تخلله تصدي تيار المستقبل وحلفائه بالسلاح لتحرك المعارضة في 23 كانون الثاني 2007، ومن ثم افتعالهم أحداثاً مذهبية في جامعة بيروت العربية بعد يومين، في الوثيقة المذكورة إشارة إلى تلقي أنصار الأكثرية النيابية السابقة سلاحاً من الخارج.

الوثيقة تروي ما يلي: القائم بأعمال السفارة الأميركية في الرياض Michael Gfoeller اجتمع في الرياض مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية السفير الدكتور نزار عبيد مدني في 7 كانون الثاني لمتابعة مختلف المساعي التي أطلقت خلال الحج وعطلة العيد.

وأضافت الوثيقة: القائم بالأعمال سأل دعم الحكومة السعودية لقطع بث قناة المنار عبر عربسات.

ومن ناحية أخرى، القائم بالأعمال سأل أيضاً عن وعد الحكومة السعودية بالدفع لحكومة الأردن لنقل عشرة آلاف بندقية KALASHINKOV AK47 إلى لبنان.

وأضافت الوثيقة أن الدكتور مدني أشار إلى أنه تابع المسألة بعيد اجتماع في 23 كانون الأول مع الجانب الأميركي، وجاء فيها أيضاً أنه استفسر في أقسام عدة لكنه لم يتمكن من الحصول على أي معلومات عن مصير شحنة الأسلحة.

الجمعة في ويكيليكس: فؤاد السنيورة يقترح خطة للتحايل على الموازنة العامة بهدف تمرير تمويل المحكمة الخاصة بلبنان من دون أن يلقى الأمر اعتراضاً من المجلس النيابي اللبناني.
(التيار الوطني الحر)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق